‏الصيفي يسأل وزير الصحة عن مخالفة قرار وقف ندب ونقل الأطباء • ما مدى صحة وجود نقص مستمر في أدوية مرضى السرطان؟ • لماذا توجهت الوزارة لاعتماد الأدوية الأرخص لمرضى الأورام والتصلب العصبي اللويحي؟

وجه النائب الصيفي الصيفي 4 أسئلة إلى وزير الصحة د. خالد السعيد، نصت على ما يلي:

 

السؤال الأول

 

في الخامس من أبريل 2022 تقدم سمو رئيس مجلس الوزراء باستقالة الحكومة إلى سمو أمير البلاد، تلى ذلك صدور قرار من مجلس الوزراء يحمل الرقم (5/942/4585) والمؤرخ في الحادي عشر من أبريل 2022 قضى بوقف الندب والنقل والإعارة في الجهات الحكومية، لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

 

1 – ما المسوغ في مخالفة وزير الصحة صراحة تلك التوجيهات بندب ونقل الأطباء بعد صدور هذا القرار؟

 

2 – صورة ضوئية من قرارات وزير الصحة في هذا الشأن والتي تمت بعد صدور قرار مجلس الوزراء، مع توضيح أسباب الاستعجال في استصداره قرارات خلال فترة المنع حسب القرار المذكور أعلاه.

 

السؤال الثاني

 

يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

 

1- ما مدى صحة وجود نقص مستمر في أدوية مرضى السرطان، خصوصا بعض أدوية الكيماوي التي تكون الحاجة لها ماسة بشكل يومي لجميع أمراض السرطان، والتي تكرر انقطاعها على نحو لافت؟

 

2 – من المعلوم لدى المختصين في علوم الأورام أن الالتهابات التي قد تنتج عن هبوط المناعة بعد العلاج الكيماوي وما يعقبها من حدوث التسمم الدموي والذي يعد العامل الأساسي في وفاة مرضى السرطان، فما سبب الانقطاع المستمر للمضادات الحيوية التي يعد وجودها أمرا حيويا لهؤلاء المرضى وعلى مدار الساعة لإنقاذ حياتهم من خطر التسمم الدموي؟

 

السؤال الثالث

 

نمى إلى علمي توجه وزارة الصحة لاعتماد مبدأ (الأرخص وليس الأجود) في توفير أدوية عموم المرضى والتي سوف تشتمل على أدوية مرضى السرطان والتصلب العصبي اللويحي تحت ذريعة غلاء أسعارها دون التفاوض مع الجهاز المركزي للمناقصات العامة لاعتماد الأدوية الأصلية دون التقليد منها والتي تسمى (الأدوية الجنسية) لطبيعة هذه الأمراض، لذا يرجى تزويدي بالآتي:

 

– كشف عن الكمية التي صُرفت للأدوية الجنسية (غير أصلية) لعلاج التصلب العصبي اللويحي في بعض المستشفيات، والتكلفة المالية لها، وعدد المرضى الذين استفادوا منها.

 

السؤال الرابع

 

من المعلوم لدى المختصين في مجال المكملات الغذائية لمرضى السرطان أن تكون هذه المكملات ذات قيمة غذائية متكاملة وتكون على وجه الخصوص محتوية على عنصر (الأوميجا 3)، لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

 

1 – ما مدى صحة إرسال مكمل غذائي غير مسجل بل وغير معترف به لدى مختصي التغذية في المستشفيات كونه لا يحتوي على تلك المواصفات؟ وما مدى دقة المعلومة التي تفيد بإعادة شحناته لمرات عديدة؟

 

2 – صورةضوئية من المراسلات بين الجهات المعنية في الوزارة في هذا الخصوص.

مقالات ذات صلة

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock