‏النائب شعيب المويزري يوجه سؤال إلى وزير النفط حول ما تداولته وسائل الإعلام العالمية أن المقرضين اليابانيين والأميركيين والبريطانيين (اتش اس بي سي) و(جيه بي مورجان) أقرضوا الكويت لتعزيز إنتاج النفط، فهل هذا الخبر صحيح؟ إذا كانت الإجابة بصحته، فما أسباب الاقتراض والهدف منه؟

وجه النائب شعيب المويزري سؤالين إلى كل من نائب رئيس مجلس الوزراء وزير النفط وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء د. محمد الفارس، ووزير المالية وزير الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار عبدالوهاب الرشيد، نصا على ما يلي:

 

سؤال إلى وزير المالية

 

يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

 

1- ما أسباب بيع المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية 5.14 ٪ من ملكيتها في بيت التمويل وخروجها من قائمة كبار المساهمين؟ وما الهدف من ذلك؟

 

2- تم إعلان الإفصاح عن استحواذ بيت التمويل على البنك الأهلي المتحد (البحريني)، فما أسباب بيع المؤسسة لهذه النسبة في هذا التوقيت؟

 

3- ما نسبة الملكية المتبقية للمؤسسة في بيت التمويل؟

 

4- هل كان البيع من خلال بورصة دولة الكويت بشكل اعتيادي أم من خلال تقييم مؤسسات مختصة؟ وفي حال تقييم الأسهم من مؤسسات مختصة بتقييم الأسهم، ما هذه المؤسسات؟ وما خبراتها في إتمام مثل هذه العمليات؟ وفي حال وجود مقيّم لهذه الأسهم، هل توجد أي صلة بين من قيّمها سواء (كيان اعتباري أو شخصي) وأعضاء مجلس الإدارة أو كبار الملاك أو كبار الموظفين في بيت التمويل الكويتي والبنك الأهلي المتحد؟ وهل لأي منهم شراكة بشكل مباشر أو غير مباشر؟

 

5- هل تم التدقيق والربط في شأن خلو المصالح بين عاقدي الصفقة والمقّيم والتأمينات الاجتماعية؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى تزويدي بما يفيد ذلك.

 

6- في حال الرغبة في التخارج وعدم إتمام صفقة الاندماج أو الاستحواذ بين البنكين، هل توجد تكاليف أو شروط جزائية يدفعها المتخارج؟

 

7- هل بيعت أي أسهم أخرى مملوكة للمؤسسة أو أي جهة حكومية أخرى في هذين البنكين أو أي بنوك أخرى داخل دولة الكويت خلال السنوات الخمس الماضية؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فما أسباب البيع وأهدافه؟

 

8- هل لبيع المؤسسة نسبة من ملكيتها وخفض نسبة ملكية الحكومة علاقة بدمج بيت التمويل والبنك الأهلي المتحد؟ وما الهدف من الدمج؟ وهل هذا الدمج بهدف زيادة الربح وتقليل المصاريف التشغيلية أم توجد أهداف أخرى؟ يرجى تزويدي بجميع الدراسات التي تبين الهدف من اندماج بيت التمويل والبنك الأهلي المتحد.

 

سؤال إلى وزير النفط

 

يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

 

– تداولت وسائل الإعلام العالمية أن المقرضين اليابانيين والأميركيين والبريطانيين ومنهم (اتش اس بي سي) و(جيه بي مورجان) أقرضوا الكويت لتعزيز إنتاج النفط، فهل هذا الخبر صحيح؟ إذا كانت الإجابة بصحته، فما أسباب الاقتراض وتفاصيله والهدف الحقيقي منه؟

مقالات ذات صلة

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock