الحصاد البرلماني في أسبوع.. 43 سؤالا معتمدا واقتراح بقانون. #مجلس_الأمة

شمل الحصاد الرقابي والتشريعي في مجلس الأمة خلال الأسبوع الماضي (من 02 إبريل 2022- 07 إبريل 2022) توجيه 15 نائبا 43 سؤالاً معتمداً من مجلس الأمة إلى 11 وزيرا وتقديم اقتراح واحد بقانون وفيما يلي التفاصيل:

 

الاقتراحات بقانون

 

أعلن النواب أسامة الشاهين، د. حمد المطر، د. صالح المطيري، مهلهل المضف، و د. عبد العزيز الصقعبي عن تقديمهم اقتراحا بقانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم (25) لسنة 1974 بإعادة تنظيم الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية لتوفيق أعماله مع الشريعة الإسلامية (مساعدة الدول العربية والدول النامية في تطوير اقتصاداتها ومدها بالتمويلات اللازمة لتنفيذ برامج التنمية فيها، وذلك طبقا للنظام الذي يقرره رئيس مجلس الوزراء، وبما يتفق مع المصالح العليا لدولة الكويت ويخدم سياستها الخارجية إقليمياً ودولياً).

 

ويدخل في أغراضه تقديم التمويلات للوزارات والمؤسسات العامة القائمة على تنفيذ مشروعات الرعاية السكنية بدولة الكويت وكل ما يرتبط بها من بنية أساسية وخدمات رئيسة ومرافق عامة، على ألا يجاوز رصيد هذه التمويلات في أي وقت ما نسبته (25%) من رأسمال الصندوق، وتمنح هذه التمويلات وفقاً للإجراءات السارية في شان التمويلات التي قدمها الصندوق للدول الأخرى، وعلى أن تكون جميع الأعمال التي يقوم بها الصندوق وفقا لأحكام الشريعة الإسلامية”.

 

الأسئلة البرلمانية

خلال الأسبوع الماضي تلقى الوزراء 43 سؤالا من 15 نائبا إلى 11 وزيرا، حيث وجه النائب مهلهل المضف 17 سؤالا إلى 6 وزراء، كما وجه د. محمد الحويلة 4 أسئلة إلى الأشغال العامة وزير الكهرباء والماء، ووجه النائبان عبد الله المضف ومهند الساير 3 أسئلة لكل منهما، كما وجه النواب د. بدر الملا، أسامة المناور، د. عبد العزيز الصقعبي، وعدنان عبدالصمد سؤالين لكل منهم، ووجه النواب د. حمد المطر، ومساعد العارضي، و د. عبد الكريم الكندري ود. حمود العازمي و د. عبد الله الطريجي، وحمدان العازمي، وأحمد الحمد سؤالا واحدا إلى كل منهم.

وجاء وزير الأشغال العامة وزير الكهرباء والماء والطاقة المتجددة على الموسى، أكثر الوزراء تلقيا للأسئلة بـ 15 سؤالا، أبرزها معالجة مشكلة تطاير الحصى والصلبوخ في الطرق العامة، وأسباب تأخر الوزارة في استرداد وتحصيل الأموال العامة، والسياسة والاستراتيجية المتبعة في تنفيذ تلك التوجيهات للمحافظة على المال العام، وتقرير ديوان المحاسبة، والإجراءات الجادة بشأن ترشيد الإنفاق وتحديد أوجه الصرف التي يمكن الاستغناء عنها وعدم إدراج تقديرات لها ، وكشف بملكيات ومساحات الحيازات الزراعية من الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية لشركات أو أفراد في منطقتي الدوحة والصليبيخات، و صيانة الطرق والشوارع المتهالكة، وأسباب التأخير في تنفيذ مشروع إنشاء وصيانة خط نقل المياه المعالجة من مركز التحكم إلى محطة ضخ الوفرة، واستمرار تعطيل الورش المركزية لوزارة الأشغال وعدد الأحكام القضائية التي صدرت ضد وزارة الأشغال العامة لصالح الشركات والمقاولين.

 

وتلقى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير النفط وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء د. محمد الفارس، 8 أسئلة من بينها عقود ومستحقات العاملين في نقطة الارتباط الكويتية لمشاريع البيئة، وبرنامج عمل الحكومة، وعقود بيع وشراء النفط الكويتي المبرمة داخل الكويت أو خارجها، وتقرير ديوان المحاسبة، وإدارة الأزمات وحالات الطوارئ، وإجراءات التي اتخذتها الشركة للتقليل من تكلفة انتاج النفط، وتاريخ الإنتاج المتوقع من حقل الدرة ، والوضع القانوني لنائبي المدير العام لقطاع الزراعة التجميلية ولقطاع الثروة النباتية ومدى سلامة القرارات التي تصدر منهم على ضوء انتهاء مرسوم عملهما وعدم التجديد لهما حتى تاريخ ورود هذا السؤال.

 

كما تلقى وزير التربية وزير التعليم العالي والبحث العلمي د. علي المضف، 6 أسئلة عن قرار منح المدارس والمناطق التعليمية صلاحية التعاقد بالأمر المباشر مع شركات التنظيف، والقرارات المنظمة لتعيين هيئة التدريس في جامعة الكويت والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، والتخصصات الجامعية المشمولة ضمن خطة البعثات الداخلية للسنة المالية الحالية، ووقف الدراسة بمدرسة عبد الرزاق البصير الثانوية، وعدد الشهادات التي تمت معادلتها والتي تم رفض معادلتها من الوزارة.

 

وتلقى وزير الإعلام والثقافة د. حمد روح الدين، 3 أسئلة عن عدد مخرجي نقل مباريات كرة القدم وكرة اليد في القناة الرياضية، وأسباب إقالة وكيل وزارة الإعلام والثقافة، ومشروع مبنى مجمع الوزارة الجديد.

 

كما تلقت وزيرة الدولة لشؤون البلدية وزيرة الدولة لشؤون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات د. رنا الفارس، سؤالين بشأن تغيير اسم أحد المواقع التاريخية، وتعديل إحداثيات حدود محمية الصليبيخات البرية والبحرية وتخصيص حيازة زراعية.

 

وتلقى وزير التجارة والصناعة فهد الشريعان، سؤالين عن عدد المشاريع الصغيرة والمتوسطة الممولة من الصندوق الوطني لرعاية وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، والقسائم الشاغرة في المنطقة الحرة.

وتلقى وزير التجارة والصناعة فهد الشريعان، سؤالين عن عدد المشاريع الصغيرة والمتوسطة الممولة من الصندوق الوطني لرعاية وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، والقسائم الشاغرة في المنطقة الحرة.

 

كما تلقى وزير العدل وزير الدولة لشؤون تعزيز النزاهة جمال الجلاوي، سؤالين عن عدد السنوات المسموح بها لتمديد عمل الموظف، والعمالة الوطنية في وكالات السيارات التجارية.

 

وتلقى وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة وزير دولة لشؤون الشباب محمد الراجحي، سؤالين عن الإجراءات المتخذة ضد الأكاديميات غير المرخصة والتي تمارس أعمالها خارج إطار القانون التنظيمي للأكاديميات، وآلية توزيع المكافأة المالية للعاملين في القطاع الحكومي عن فترة انتشار جائحة كورونا.

 

كما تلقى وزير الشؤون الاجتماعية والتنمية المجتمعية وزير الدولة لشؤون الإسكان والتطوير العمراني مبارك العرو، سؤالا عن أسباب عدم انعقاد انتخابات الجمعيات التعاونية.

 

وتلقى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الشيخ أحمد النواف، سؤالا عن مقار الوزارة في مدينة صباح الأحمد البحرية المؤقتة والدائمة.

 

كما تلقى وزير الصحة د. خالد السعيد، سؤالا عن سبب استمرار الإجراءات الصحية في المناطق الحدودية رغم إلغائها من قبل بعض الدول.

مقالات ذات صلة

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock