هشام ‏الصالح لـ وزير الصحة : ما معوقات تنفيذ الربط الآلي بين ‎#العلاج_بالخارج والمكاتب الصحية ؟ #مجلس_الأمة

سأل النائب الدكتور هشام الصالح وزير الصحة الدكتور خالد السعيد حول ملاحظات ديوان المحاسبة على مصروفات العلاج بالخارج.

 

وقال الصالح في مقدمة سؤاله «أبدى ديوان المحاسبة ملاحظاته بخصوص استمرار ضعف الرقابة على مصروفات العلاج بالخارج وسجل في تقريره عن حسابات وسجلات وزارة الصحة للسنة المالية 2020-2021، تقاعس الوزارة والقصور في الرقابة والتحقق من سلامة إجراءات الصرف مما يشير إلى وجود تجاوزات ترتب عنها صرف المال العام بالمخالفة للقوانين والقرارات والتعاميم الوزارية ذات الصلة، وحرصا على تحديد المسؤولية ومعرفة الإجراءات التصحيحية المتخذة للحالات التي وردت في تقرير ديوان المحاسبة يرجى التفضل بالإجابة عن الأسئلة التالية و تزويدي بالمستندات المطلوبة:

 

1-ما هي معوقات تنفيذ الربط الآلي بين المكاتب الصحية بالخارج والأقسام المحاسبية وإدارة العلاج بالخارج بوزارة الصحة رغم أن مبالغ مصروفات العلاج بالخارج تشكل نسبة هامة في الميزانية ووجود قرار صادر عن مجلس الوزراء وآخر وزاري يقضي بتشكيل لجنة دائمة لمتابعة وتدقيق فواتير المكاتب الصحية و معاملات العلاج بالخارج وتطبيق نظام الربط الآلي بين الجهات المعنية ؟

 

هل تم تشكيل اللجنة الدائمة للمتابعة والتدقيق ؟ تزويدي بكشف عن مكوناتها والتقارير التي رفعتها إليكم خلال السنوات الثلاث الأخيرة بخصوص ممارسة المهام الموكلة إليها ؟

 

3- ما هي أسباب وجود تضخم في رصيد الأصول المتداولة الأجنبية – دفعات واعتمادات نقدية بالخارج – ناهزت نسبتها خلال السنوات الخمس الماضية 72 في المئة؟

 

4-هل يتعلق الأمر بوجود تجاوز مستتر للاعتمادات المخصصة للصرف على العلاج بالخارج خلال تلك السنوات؟ إذا كان الأمر كذلك إفادتي بالإجراءات التي تم اتخاذها لتسوية هذا الوضع ؟

 

5-ما هي الإجراءات التي تم اتخاذها لمعالجة الضعف والقصور في الرقابة على صرف وتسوية الفواتير والمستحقات للعديد من الجهات العلاجية بواشنطن ولندن، ومكافات العاملين بالمكتب الصحي في كل منهما ؟

 

6-ما هو سند الوزارة في تسوية مصاريف مكتبي واشنطن ولندن خلال سنوات سابقة رغم امتناع ممثلي جهاز المراقبين الماليين عن اعتماد الاستمارات الخاصة بها ؟

 

7-ماهي المآخذ التي شابت إجراءات الصرف بالمكتبين المذكورين وبيان الإجراءات التي اتخذت لمعالجتها وفقا للقوانين والتعاميم المنظمة حفاظا على المال العام ؟

 

8-بیان مبررات بقاء مطالبات للمستشفيات وجهات العلاج بالخارج دون سداد وإجراءات الوزارة لاستدراك ذلك تفاديا لما قد يترتب على تأخر السداد من أضرار أو امتناع عن استقبال المرضى في تلك الجهات ؟

 

9-بيان أسباب تعامل الوزارة مع شركة للإسعاف الجوي منذ عام 2014 دون إبرام أي عقد ودون الحصول على عروض أسعار من شركات أخرى أو الحصول على موافقة من لجنة الشراء بالوزارة بالمخالفة لتعميم وزارة المالية في شأن نظم الشراء للجهات العامة؟

 

10-على أي سند اعتمد المكتب الصحي في واشنطن عند تكليف الشركة بتقديم خدمات الإسعاف الجوي والارتباط بمصروفاتها عدة سنوات بالمخالفة لمقتضيات قانون المناقصات وقانون إنشاء ديوان المحاسبة وتعديلاته؟

 

11-ما هي الإجراءات التصحيحية المتخذة لضبط تلك الارتباطات واعتماد التغطية القانونية لها ؟

 

12-هل تم الاستدراك بإبرام عقود مع الشركات التي يتم التعامل معها وأخذ الموافقات وتتبع الإجراءات التي ينص عليها القانون تزويدي بما يثبت ذاك من مستندات ؟

 

13-بيان تفصيلي بالإجراءات المتبعة في الرقابة والتحقق من المخصصات التي تصرف للمرضى الموفدين بالخارج ومرافقيهم ؟

 

14-سجل تقرير ديوان المحاسبة أنه نتيجة لضعف الرقابة على صرف المخصصات المذكورة تم صرف مبالغ بدون وجه حق وبلغ ما امكن حصره منها خلال السنة المالية 2020 2021 ( 207173000 دينار ، فهل عملت الوزارة على استرداد المبالغ المصروفة دون وجه حق؟ تزويدي بما يثبت ذلك.

 

مقالات ذات صلة

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock