‏د.محمد الحويلة لـ #وزير_الصحة: هل نُفذ الربط الآلي بين المكاتب الصحية بالخارج والأقسام المحاسبية وإدارة العلاج بالخارج بوزارة الصحة بشكل متكامل؟ #مجلس_الأمة

محمد الحويلة يوجه 7 أسئلة إلى وزيري الصحة والأوقاف والشؤون الاسلامية

وجه النائب د. محمد الحويلة 7 أسئلة إلى كل من وزير الصحة د. خالد السعيد، ووزير الأوقاف والشؤون الإسلامية عيسى الكندري، نصت على ما يلي:

 

6 أسئلة إلى وزير الصحة

 

السؤال الأول

 

يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

 

– هل نُفذ الربط الآلي بين المكاتب الصحية بالخارج والأقسام المحاسبية وإدارة العلاج بالخارج بوزارة الصحة بشكل متكامل؟ إذا كانت الإجابة النفي، فما أسباب قصور وزارة الصحة في تنفيذ ذلك لما له من أثر في أحكام الرقابة على مصروفات العلاج بالخارج؟

 

السؤال الثاني

 

ذكر تقرير ديوان المحاسبة ملاحظات على حساب وزارة الصحة لدى بنك الكويت المركزي إنه تم إدراج مبلغ 000/3.899.284 دينارا كويتيا ومبلغ 000/180.460 دينارا كويتيا بمذكرة تسوية بنك رئيس في 31/3/2021 كمبالغ تم تسجيلها بالخطأ في السجلات من دون بيان أسباب وتفاصيل المبالغ بالمخالفة لتعميم وزارة المالية رقم 1 لسنة 2021 بشأن القواعد والإجراءات اللازمة لإقفال الحسابات وإعداد الحساب الختامي للجهات الحكومية للسنة المالية 2020/2021، ووردت هذه الملاحظة في السنة المالية 2019/2020.

 

يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

 

1- ما أسباب وتفاصيل هذه المبالغ التي سُجلت بالخطأ في السجلات؟ وهل حُقق في هذه المخالفة؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى تزويدي بنتائج هذا التحقيق.

 

2- لماذا لم تُتبع القواعد والإجراءات المالية والمحاسبية المنصوص عليها في التعميم سالف الذكر؟

 

السؤال الثالث

 

تعد الرعاية الصحية مقياسا لتقدم الدول ويعد اهتمام الدولة بصحة مواطنيها مؤشرا على الاستغلال الأمثل للموارد، وعلى الرغم من تطور الخدمات الطبية خلال العقود الأخيرة إلا أن العلاج بالخارج هو جزء لا يتجزأ من نظام الرعاية الصحية خصوصا في الحالات التي تحتاج إلى خبرات غير متوافرة محليا.

 

يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

 

1- كم تبلغ الميزانية المرصودة للعلاج بالخارج للسنة المالية الحالية؟ وكم قيمة المبالغ التي صُرفت حتى تاريخ ورود هذا السؤال؟

 

2- كم عدد المستشفيات التي أوقفت استقبال المرضى الكويتيين في الخارج؟ مع تزويدي بأسمائها والدولة التي تقع فها، مع ذكر أسباب رفض تلك المستشفيات استقبال المرضى الكويتيين لكل مستشفى على حدة.

 

3- ما الإجراءات التي اتخذتها الوزارة لتدارك مشكلة إيقاف استقبال مرضى العلاج بالخارج؟

 

السؤال الرابع

 

يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

 

1- كم يبلغ عدد المشروعات المدرجة ضمن ميزنية وزارة الصحة منذ السنة المالية (2017 -2018) حتى (2020 – 2021) مع بيان قيمة ومدة تنفيذ كل مشروع؟ وكم نسبة الإنجاز في هذه المشروعات؟

 

2- كم عدد المشروعات المتأخرة في التنفيذ وسببها؟ وكم قيمة الأوامر التغييرية التي صدرت فيها لكل مشروع على حدة؟

 

3- هل توجد قضايا مرفوعة من أو ضد وزارة الصحة بسبب التأخر في تنفيذ هذه المشروعات؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجي بيان هذه القضايا والغرامات المستحقة على المقاولين.

 

4- هل تم وقف التعامل مع مقاولين بسبب عدم الالتزام بتنفيذ العقود في الوقت المحدد لها؟

 

السؤال الخامس

 

تولي دول العالم أهمية متزايدة لتأمين سلامة الغذاء والمحافظة على صحة المستهلكين، ما يُسهم في تقليل الهدر المالي للنفقات الصحية والتخلص من الأغذية الملوثة والفاسدة، لذلك صدر القانون رقم 112 لسنة 2013 بإنشاء الهيئة العامة للغذاء والتغذية وجاء في الماد (3) «تعمل الهيئة بصفة عامة على وضع سياسة وطنية عامة للغذاء والتغذية تهدف إلى سلامة الغذاء وتعزيز تغذية المجتمع بغرس المفاهيم والعادات بين أفراد وفئات المجتمع التي تروج للوصول لأفضل صحة وسلامة للبدن والعقل والنفس والبيئة والحد من انتشار أمراض نقص العناصر الغذائية وحماية الصحة العامة بالتنسيق مع الجهات المعنية، ومراقبة تطبيق القوانين واللوائح الخاصة بالغذاء والتغذية ومكافحة الغش التجاري في حدود اختصاصات الهيئة».

 

يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

 

1- ما الأهداف التي حققتها الهيئة العامة للغذاء والتغذية منذ نشأتها حتى تاريخ ورود هذا السؤال؟

 

2- ما عدد الدورات الخارجية التي اعتمدتها الهيئة لموظفيها وصفتهم الوظيفية مع بيان اسم الدورة أو المهمة وتكلفتها منذ نشأتها حتي تاريخ ورود هذا السؤال؟

 

3- عدد المختبرات التابعة للهيئة، هل يوجد في كل محافظة مختبر لفحص الأغذية؟ إذا كانت الإجابة النفي، فما أسباب ذلك؟

 

4- هل لدى الهيئة مختبرات ثابتة أو متنقلة لفحص الأغذية المستوردة في المنافذ؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فكم عددها؟ وإذا كانت الإجابة النفي، فما أسباب عدم وجود هذه المختبرات المتنقلة؟

 

5- عدد موظفي الهيئة الممنوح لهم صفة الضبطية القضائية؟ وما عدد الضبطيات التي حررتها الهيئة للمنشآت منذ تاريخ نشأتها حتى تاريخ ورود هذا السؤال؟

 

السؤال السادس

 

يعد العلاج الطبيعي وإعادة التأهيل من فروع الطب الحديث وله دور كبير في إعادة تأهيل المرضى بعد الإصابة سواء من أصيب بجلطة دماغية، أو من تعرض إلى كسر في أحد أطرافه، وكذلك في حالات مختلفة مثل آلام العظام والمفاصل ومرضى الاضطرابات العضلية، والعصبية، ومصابي الحوادث المرورية، وكذلك تأهيل المرضى قبل وبعد العمليات الجراحية، وكبار السن، ومن أصيبوا بخشونة العظام وغيرها من أمراض الشيخوخة، فهو قطاع بالغ الأهمية إذا ما استفدنا منه وشغلناه بالشكل السليم لخدمة المرضى، لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

 

1- كم يبلغ عدد مراكز الطب الطبيعي والتأهيل الصحية بدولة الكويت؟ وما تاريخ إنشائها وتجديدها وصيانتها -إن وجد-؟

 

2- هل هناك مشروع (B.O.T) لإنشاء مستشفى علاج طبيعي آخر؟

 

3- كم الطاقة الاستيعابية لمستشفى الطب الطبيعي والتأهيل الصحي؟ وهل توجد فترات علاج مسائية طوال العام؟

 

5- كم مدة الانتظار لتلقي العلاج في كل تخصص منذ تحديد الطبيب المعالج لجلسات العلاج؟

 

6- كم يبلغ عدد الشكاوى التي تلقتها وزارة الصحة بخصوص مستشفى الطب الطبيعي والتأهيل الصحي؟ وما نوعها منذ عام 2015 حتى تاريخ ورود هذا السؤال؟ مع بيان الإجراءات التي اتُخذت تجاه هذه الشكاوى.

 

سؤال إلى وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية

 

ذكر تقرير ديوان المحاسبة للسنة المالية 2020/2021 عدم استغلال الأمانة العامة للأوقاف الاستفادة من الأراضي المخصصة لها من المجلس البلدي منذ عام 1996 لإنشاء المشاريع الوقفية عليها، لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

 

1- ما أسباب عدم استغلال الأمانة العامة للأوقاف تلك الأراضي طوال تلك السنوات منذ عام 1996 حتى تاريخ ورود هذا السؤال؟

 

2- بيان وأماكن هذه الأراضي ومساحتها، وهل يوجد خطط موضوعة لها؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى تزويدي بها

مقالات ذات صلة

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock