طلب نيابي بتعديل ‎#مكافأة_المتقاعدين من «منحة مالية مرة واحدة» إلى «منحة مالية كل سنة قيمتها 3 آلاف دينار» #مجلس_الأمة

يناقش مجلس الأمة في جلسته الخاصة المشروع الحكومي بشأن المتقاعدين والذي يتضمن تعديلات على بعض أحكام قانون التأمينات الاجتماعية، وذلك بعد شرح المشروح من قبل وزير المالية.

وقد تقدم عدد من النواب بتعديل على المادة الأولى من مشروع القانون، لتصبح «منحة مالية كل سنة قيمتها 3 آلاف دينار» بدلا من «منحة مالية مرة واحدة».

 

وزير المالية حول رفع سن التقاعد: إذا لم نصحح الوضع

 

قد لا يجد المتقاعدون رواتب في المؤسسة

 

شدد وزير المالية عبدالوهاب الرشيد على أهمية تصحيح الوضع بشأن سن التقاعد في الكويت، منوها إلى أن رفع سن التقاعد اختياري وهناك خيارات أخرى، ومنبها في الوقت نفسه إلى أننا «إذا لم نصحح الوضع فقد لا يجد المتقاعدون رواتب في المؤسسة».

 

وخلال تقديمه شرحا حول المشروع الحكومي بشأن المتقاعدين خلال جلسة خاصة في مجلس الامة اليوم، قال الرشيد: ونحن نضع التصور كان أمامنا 3 حقوق للمتقاعدين، هي: حق المؤمن عليهم وحق الدولة وديمومة التأمينات.

 

وأشار إلى أن «التعديلات تقدم مزايا غير مسبوقة للمستفيدين وترتقي بالمستوى المعيشي للمتقاعد»، مبينا أنها «جاءت بعد دراسة دقيقة من قبل لجنة إصلاح تطوير نظام التأمينات الاجتماعية».

 

ولفت إلى ان «هذه التعديلات هي أول تطوير جذري لأنظمة التأمينات الاجتماعية في الكويت منذ التأسيس في سنة 1976 و، جميعها تصب في مصلحة المواطن، وتلزم الخزانة العامة بسداد العجز الاكتواري عبر دفعات سنوية نقدية أو عينية لا تقل عن 500 مليون دينار سنوياً حتى انتهاء العجز».

 

وأوضح أن «التعديلات المقترحة على بعض أحكام قانون التأمينات الاجتماعية تتمثل بتوزيع منحة 3 آلاف دينار للمتقاعدين الحاليين والمستحقين لمرة واحدة، وزيادة المكافأة المالية عند انتهاء الخدمة من 21 الى 28 ضعف الراتب، وزيادة الحد الأدنى 20 دينارا سنويا، مع استحداث نظام»الادخار والاستثمار الاختياري«لمن يريد رفع معاشه التقاعدي من خلال استقطاع إضافي وهذه ميزة اختيارية».

 

وأكد الرشيد أن «لا زيادة في الاشتراكات إطلاقاً»، موضحا أن «التعديلات المقترحة على بعض أحكام قانون التأمينات الاجتماعية عددها 7».

 

وأشار إلى «رفع سن التقاعد 3 سنوات تدريجياً ابتداء من 2024 دون التغيير في سنوات الخدمة»، مبينا انه «مع هذا التعديل يظل سن التقاعد في الكويت بين الأدنى في المنطقة والعالم».

 

ولفت إلى أن «التقاعد المبكر لا يزال قائما وخيار أمام من خدم 35 سنة للرجل و30 سنة للمرأة».

 

وكشف الرشيد أن «كلفة منحة الـ 3 آلاف دينار لكل متقاعد 589 مليون دينار».

 

وافتتح رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم جلسة خاصة لمناقشة اقتراحات تتعلق بالمتقاعدين.

 

كما يتضمن جدول أعمال الجلسة اقتراحا بقانون في شـأن تعمير الأراضي المملوكة للدولة واستثمارها واقتراح بقانون بإنشاء صندوق التكافل للمواطنين.

 

وقد اعتذر عن حضور الجلسة النواب: أسامة المناور، وعبدالعزيز الصقعبي ومرزوق الخليفة.

 

وأعلن الغانم الرئيس يعلن تلقيه مشروعا حكوميا عن «المتقاعدين».

 

مقالات ذات صلة

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock