النائب مرزوق الخليفة يوجه 7 أسئلة إلى 5 وزراء. #مجلس_الأمة

وجه النائب مرزوق الخليفة 7 أسئلة إلى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الشيخ حمد جابر العلي، ووزير النفط وزير التعليم العالي د. محمد الفارس، ووزيرة الأشغال العامة وزيرة الدولة لشؤون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات د. رنا الفارس، ووزير التربية د. علي المضف، ووزير الكهرباء والماء والطاقة المتجددة وزير الشؤون الاجتماعية والتنمية المجتمعية د.مشعان العتيبي، ونصت الأسئلة على ما يلي:

 

سؤالان إلى وزير الدفاع

 

السؤال الأول

 

ورد في المادة (3) من القانون رقم (20) لسنة 2015 بشأن الخدمة الوطنية العسكرية أنه يُشترط للتعيين في أي من الوظائف الحكومية أو غير الحكومية، أو منح ترخيص بمزاولة مهنة حرة، تقديم شهادة أداء الخدمة العامة أو تأجيلها أو الاستثناء أو الإعفاء منها إلى غير ذلك من ضوابط.

 

ولما كان هناك عدد من المكلفين بأداء الخدمة الوطنية قد أنهوا دراستهم الجامعية أو حصولهم على دبلوم بعد الثانوية العامة لسنتين لا يستطيعون التقدم للوظيفة إلا بعد أداء الخدمة الوطنية العسكرية.

 

لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

 

1- ما أسباب عدم منح المكلف ممن أنهى دراسته الجامعية أو حصوله على دبلوم بعد الثانوية العامة بسنتين إذن توظيف ليتمكن من الحصول على وظيفة لحين استدعائه لأداء الخدمة الوطنية؟

 

2- ما إجراءات رئاسة الأركان العامة للجيش في تطبيق أحكام نص المادة المذكورة سالفا؟

 

3- ما المقترح من رئاسة الأركان العامة للجيش لمعالجة سلبيات تطبيق هذا النص على المكلفين؟

 

السؤال الثاني

 

تعد محافظة الجهراء من أكثر المحافظات تعدادا بالعسكريين بالنسبة لعدد سكانها، ورغم أن هنالك أرضا مخصصة لوزارة الدفاع لبناء سوق مركزي يخدم العسكريين وأسرهم إلا أن الموقع لم يُستغل.

 

لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

 

– هل طرح مشروع بناء السوق المركزي للمناقصة؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، متى طُرح المشروع؟ مع بيان قيمته المالية واسم الشركة التي أُرسيت عليها المناقصة ومدة تنفيذ العقد، وإذا كانت الإجابة النفي، فما سبب عدم طرح المشروع للمناقصة؟

 

سؤالان إلى وزير النفط

 

السؤال الأول

 

بشأن كتابكم رقم 205/100/2021 المؤرخ بتاريخ 18/11/2021.

 

يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

 

1- كم عدد الأراضي (القطع السكنية) الفضاء في كل من جنوب ووسط وشمال الأحمدي والتي ستُبنى بيوت لها؟

 

2- ما الجدول الزمني لبناء تلك البيوت خلال السنوات الخمس المقبلة؟

 

السؤال الثاني

 

من ضمن استراتيجية مؤسسة البترول الكويتية وشركة نفط الكويت (2040) الاستكشاف والإنتاج من البحر، لما له من أهمية نظرا لوجود احتياطات متوقعة ولكون الانتاج البحري من غاز أو نفط رديف لإنتاج الحقول البرية، ناهيك عن الأهمية الاستراتيجية والسياسية، وعليه طرحت شركة نفط الكويت مناقصة للحفر البحري لعدد ست آبار في بداية يناير 2018 وكان متوقعا أن يبدأ الحفر في 1/6/2019 ولمدة 4 سنوات.

 

وفي فبراير 2019 رست المناقصة على شركة شلمبرجيه صاحبة السعر الأقل بمبلغ 140 مليون دينار كويتي، وبعدها نقضت المؤسسة تلك الترسية وأعادت الترسية على ثاني أقل الأسعار بزيادة 40 مليون دينار.

 

وعليه يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

 

1- أسباب تأخر المشروع الحيوي لمدة تقارب 30 شهرا؟

 

2- ما سبب تفاوت أسعار المناقصة؟

 

3- ما تم بشأن هذا المشروع متضمنا جميع القرارات المتخذة بشأن هذه المناقصة وصور ضوئية من موافقات اللجان سواء المتخصصة داخل شركة نفط الكويت أو في مؤسسة البترول الكويتية.

 

4- ما تأثير ذلك على المحتوى المحلي ومشاركة العنصر الكويتي في هذا (local content) المشروع الحيوي؟

 

5- ما الجهة التي أعدت كراسة المناقصة؟ مع تزويدي بصورة ضوئية من كتاب تكليف تلك الجهة.

 

سؤال إلى وزيرة الأشغال

 

تعد منطقة عبدالله المبارك من المناطق النموذجية وحديثة الإنشاء، وقد بدأ كثير من المواطنين بالسكن في منازلهم، إلا أن أهالي المنطقة يعانون في الدخول والخروج من وإلى منازلهم من خلال دوار (شبرة الخضار) ما يسبب ازدحاما شديدا في أوقات الذروة، ولما كان هناك تطوير لمشروع الدائري (6.5) في مرحلته الأولى من نقطة البداية ليمتد مسافة ما يقارب كيلو مترا أو أقل من ذلك باتجاه المنطقة.

 

لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

 

– هل هناك توجه لربط طريق الدائري (6.5) بالمنطقة وذلك لتسهيل عملية الدخول والخروج منها؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فمتى سيتم ذلك؟ وإذا كانت الإجابة النفي، فما سبب عدم ربطه بالمنطقة؟

 

سؤال إلى وزير التربية

 

لما كانت منطقة غرب عبدالله المبارك من المناطق النموذجية وحديثة الإنشاء، وقد بدأ كثير من المواطنين بالسكن في منازلهم، وحيث إن مباني المدارس في جميع مراحلها أصبحت جاهزة لاستقبال الطلبة.

 

لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

 

1- كم عدد مدارس المنطقة بجميع مراحلها التعليمية الجاهزة لاستقبال الطلبة؟

 

2- متى ستُفتتح مدارس المنطقة؟ مع تحديد تاريخ استقبال الطلبة.

 

سؤال إلى وزير الكهرباء

 

لما كانت منطقة غرب عبدالله المبارك من المناطق النموذجية وحديثة الإنشاء، وقد بدأ كثير من المواطنين بالسكن في منازلهم، إلا أن المنطقة تنقصها إنارة الشوارع.

 

لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

 

1- هل طُرحت مناقصة لتركيب أعمدة الإنارة؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فمتى طُرحت المناقصة؟ وكم قيمتها؟ وكم مدة العقد؟ وإذا كانت الإجابة النفي، فما سبب عدم طرحها؟

 

2- ما الموعد المحدد لتركيب أعمدة الإنارة للمنطقة؟

مقالات ذات صلة

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock