أسامة ‏المناور لـ ‎#رئيس_الوزراء: ما خطة الحكومة لتحقيق الرفاه للمواطن إثر ارتفاع أسعار ‎#النفط؟ @OsamaAlMunawer #مجلس_الأمة

وجه النائب أسامه المناور سؤالا إلى رئيس مجلس الوزراء حول ارتفاع أسعار النفط.

وقال: وفق الميزانية العامة للدولة قدرت الإيرادات للوزارات والإدارات الحكومية للسـنة المالية 2021-2022 بمبلغ (عشرة مليارات وتسـع مائة وتسعة وعشرون مليون ومائتان وسبعون ألف دينار)، وقدرت المصروفات بــــ (ثلاثة وعشرون مليار وثمانية وأربعون مليون دينار) بعجز مالي مقدر بـ (اثنا عشر مليار ومائة وثمانية عشـر مليون وسبعمائة وثلاثون ألف دينار). وتم الاستناد في تقدير الإيرادات على أساس سعر 45 دولار لبرميل النفط، وبحجم إنتاج 2.5 مليون برميل باليوم. وبسعر تعادل للبرميل بـ 90 دولارا.

 

وعليه يرجى موافاتنا بالإجابة عن الأسئلة التالية:

 

1- على ضوء ارتفاع سعر برميل النفط قبل انقضاء مدة لميزانية العامة 2021-2022 وعلى فترات متفاوتة عدة طوال السنة المالية، هل تم الوصول إلى سعر التعادل بما يحقق الوفر المالي ودون رصد عجز في الميزانية العامة؟

 

2- هل تم الالتزام بحجم الإنتاج من النفط وفق ما هو مقدر في الميزانية العامة؟

 

3- هل سيتم استبعاد فكرة المشروع الحكومي بشأن الاقتراض والدين العام؟

 

4- هل سيتم استئناف التوسع في المشاريع الإسكانية استفادة من ارتفاع أسعار النفط وتراجع عجز الميزانية؟

 

5- ما هي المشاريع الكبرى ومشاريع البنية التحتية المؤجلة والمستبعدة من الميزانية العامة 2021-2022 وهل سيتم إعادة العمل بها؟

 

وطلب المناور تزويده «بما تم بشأن خطة التنمية التي تم رصد مبلغ 37 مليار دينار لمشاريعها وما تحقق منها، وما هو مؤجل أو تم استبعاده وما سيتم استئنافه، أو أن ما تم رصده من مبالغ تم تحويلها أو إدراجها في خطط وبرامج أخرى؟»، سائلا: «ما هي خطة الحكومة لتحقيق الرفاه للمواطن إثر ارتفاع أسعار برميل النفط سواء في زيادة الأجور أو حسم الكوادر المالية المتأخر تنفيذها أو برصد منح مالية أو زيادة معاشات المتقاعدين وأصحاب أنصبة المعاشات؟»

مقالات ذات صلة

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock