الحصاد البرلماني في أسبوع.. 30 سؤالا معتمدا و8 اقتراحات برغبة واقتراح واحد بقانون #مجلس_الأمة

شمل الحصاد الرقابي والتشريعي في مجلس الأمة خلال الأسبوع الفائت (من 27 نوفمبر 2021- 2 ديسمبر2021) توجيه 11 نائبا 30 سؤالاً معتمداً من مجلس الأمة إلى 10 وزراء، وتقديم اقتراح واحد بقانون و8 اقتراحات برغبة، وفيما يلي التفاصيل:

 

 

الاقتراحات بقانون: 1

 

أعلن 5 نواب عن تقدمهم باقتراح بقانون بتعديل المادة (55) من قانون رقم 21 لسنة 2015 في شأن حقوق الطفل.

 

ويقضي الاقتراح الذي تقدم به كل من النواب د. صالح المطيري وخالد العتيبي ود. بدر الملا ود. عبد العزيز الصقعبي، وشعيب المويزري بخفض ساعات العمل للأم العاملة التي تقوم برعاية طفلها وتحديد ساعات العمل من 8:30 إلى 12:30 للفترة الصباحية وتخفيض ساعتين للفترة المسائية، ولا يترتب على ذلك أي تخفيض في الأجر.

 

 

الاقتراحات برغبة: 8

 

أعلن 5 نواب عن تقديمهم 8 اقتراحات برغبة بشأن زيادة المخصصات المالية للطلبة المبتعثين للدراسة خارج البلاد وضع برنامج لتطوير جميع محطات انتظار الباصات في الكويت وفتح منافذ تسويقية جديدة للإنتاج النباتي الكويتي، وجاء تفصيلها على النحو التالي:

 

-أعلن النائب د. هشام الصالح عن تقديمه 3 اقتراحات برغبة بشأن زيادة المخصصات المالية التي تمنح للطلبة المبتعثين للدراسة خارج البلاد بنسبة 25%، على أن تتم مراجعة هذه المخصصات سنويا وقيام وزارة المواصلات بوضع برنامج لتطوير جميع محطات انتظار الباصات في الكويت وذلك بالتنسيق مع الشركات العاملة في القطاع، قيام وزارة الأشغال بإجراءات التسلم الخاصة بالقسائم الجاهزة في القطعتين 1-2 من مشروع خيطان الجنوبي وتسليمها للمؤسسة العامة للرعاية السكنية، وتمكين الأسر المستفيدة من قسائمها السكنية.

 

-أعلن النائب د. عبد الله الطريجي عن تقدمه باقتراحين برغبة في شأن قيام الحكومة بإجراءات بهدف إصلاح الخلل وحماية مالية الدولة وتحقيق العدالة وإطلاق أسماء الرياضيين أصحاب الانجازات على الملاعب والصالات الرياضية ووضع ضوابط لاختيارهم.

 

-أعلن النائب د. محمد الحويلة عن تقدمه باقتراح برغبة في شأن فتح منافذ تسويقية جديدة للإنتاج النباتي الكويتي، وزيادة قيمة الدعم المخصص للمزارعين، وتخفيض أسعار الخدمات المرتبطة بالإنتاج النباتي.

 

-أعلن النائب د. حمد روح الدين عن تقدمه باقتراح برغبة في شأن إعفاء أهالي منطقة خيطان الجنوبي من تحمل قيمة الأراضي الممنوحة لهم على أن يتحملوا تكاليف إزالة الأنقاض.

 

-أعلن النائب أسامة الشاهين عن تقدمه اقتراح برغبة بإطلاق اسم الدكتورة جميلة الفرج، على إحدى المؤسسات الصحية بدولة الكويت.

 

 

الأسئلة البرلمانية

 

وجه 11 نائبا 30 سؤالا إلى 10 وزراء، شملت استفسارات عن بعض الموضوعات في الوزارات والجهات التابعة، وجاء تفصيلها كالتالي:

 

-وجه النائب د. عبد العزيز الصقعبي 10 أسئلة إلى 6 وزراء، كما وجه النائبان مهند الساير ود. عبد الله الطريجي 4 أسئلة لكل منهما، والنائب عبد الله المضف 3 أسئلة إلى 3 وزراء، ووجه النائبان شعيب المويزرى ود. بدر الملا سؤالين لكل منهما، كما وجه النواب د. على القطان و د. بدر الحميدي وأحمد الحمد و د. محمد الحويلة ومهلهل المضف سؤالا واحدا لكل منهم.

 

 

خلال الأسبوع الفائت تلقى 10 وزراء 30 سؤالا من 11 نائبا ، وجاء وزير المالية وزير الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار خليفة حمادة، أكثر الوزراء تلقيا للأسئلة بـ 12 سؤالا أبرزها تعويض شركات التدريب والاستشارات عن خسائرها المليونية، واختصاصات إدارة الاقتصاد الكلي والسياسة المالية في وزارة المالية والمهام التي تقوم بها، والموظفين المحالين إلى التقاعد سواء كان ذلك في الهيئة العامة للاستثمار أو المجموعة الاستثمارية العقارية ، وعدد الباصات التابعة لشركة النقل العام التي تسير خطوطها على الطرق العامة والفرعية ، وأسباب تأخير إصدار الخطة الإنمائية والخطة السنوية ، و عدم صرف رواتب وحقوق العاملين في جهاز حماية المنافسة.

 

وتلقى زير النفط وزير التعليم العالي د. محمد الفارس، 7 أسئلة أبرزها بشأن تكويت العمالة الوطنية في نظام عقود المقاولين، وإجراءات تعيين الأمين العام في منظمة أوبك وعدد الكويتيين الموظفين في منظمة أوبك، ومتوسط الانتاج والتصدير اليومي للكويت من النفط في السنوات العشر الماضية من 2012/2013 وتاريخ توقيع العقد المتعلق بتشغيل مصفاة الزور.

 

كما تلقى وزير الخارجية وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشيخ د. أحمد ناصر المحمد، سؤالين عن تحديد الجهة المختصة بإجراء اختبار المرشح لشغل وظيفة قيادية، وعدد القضايا التي خسرتها إدارة الفتوى والتشريع المرفوعة على مؤسسات الدولة.

 

وتلقى وزير التجارة والصناعة د. عبد الله السلمان، سؤالين عن آثار خفض تكاليف التدريب في الجهات الحكومية على جودة وفاعلية التدريب، ووقف التعيين في الوظائف القيادية وشغل الوظائف الإشرافية.

 

كما تلقى وزيرة الأشغال العامة وزيرة الدولة لشؤون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات د. رنا الفارس، سؤالين بشأن الإحصائيات التي أصدرتها الإدارة المركزية للإحصاء خلال السنوات الثلاث الأخيرة.

 

وتلقى وزير الصحة الشيخ د. باسل الحمود، سؤالا عن إحصائية عدد من أحيلوا إلى جهات التحقيق بتهمة كسر الحجر الصحي موزعة وفق الفئات العمرية والجنسية.

 

كما تلقى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير العدل ووزير الدولة لشؤون تعزيز النزاهة عبد الله الرومي، سؤالا بشأن المناقصة رقم (2) (19-18/KU/KUCP/C1320) توريد وتركيب وتشغيل وصيانة أجهزة البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات بمدينة صباح السالم الجامعية.

 

 

وتلقى وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية عيسى الكندري، سؤالا بشأن التاريخ المحدد لإنجاز وافتتاح مسجد الرفاعي بمنطقة الروضة.

 

كما تلقى وزير التربية د. علي المضف، سؤالا عن مبررات التأخير في إقرار الهيكل التنظيمي وبطاقة الوصف الوظيفي الخاصة بالموجهين الفنيين.

 

وتلقى وزير الداخلية الشيخ ثامر العلي الصباح، سؤالا عن أعداد المركبات المسجلة سنويا باسم الكويتيين وغير الكويتيين منذ عام 2006 حتى تاريخ ورود هذا السؤال.

مقالات ذات صلة

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock