النائب أسامة المناور : يوجه اسئلة لوزير المالية عن تعويضات #العراق للكويت .

وجه النائب أسامه المناور سؤالا إلى وزير المالية وزير الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار حول تعويضات العراق للكويت.

وقال: «أعلن البنك المركزي العراقي يوم الثلاثاء 21-12-2021 عن استكمال دفع تعويضات دولة الكويت بسداد الدفعة الأخيرة البالغة (44) مليون دولار أميركي, والتي يكون معه – بحسب ما أعلنه – قد أتم سداد كامل مبالغ التعويضات التي أقرتها لجنة الأمم المتحدة للتعويضات التابعة لمجلس الأمن الدولي بموجب القرار رقم (687) للعام 1991 بمجموع (52.4 ) مليار دولار أميركي لدولة الكويت. فما مدى صحة تلك المعلومات؟»

 

وأضاف: «هل لا تزال هناك تعويضات لم يتم سدادها سواء للوزارات والهيئات والمؤسسات الحكومية أو الشركات والمؤسسات التي تساهم فيها دولة الكويت من المال العام، لم يتم سدادها؟ وهل لا تزال هناك مطالبات للقطاع الخاص أو الأفراد معلقة دون سداد أو اتخذا قرار بشأنها؟»

 

وسأل: «هل تم الانتهاء من أي التزامات مقررة على دولة الكويت في استثمار بعض التعويضات في مجالات إعادة تأهيل البيئة أو معالجة الآثار الناتجة عن التدمير الذي أصاب القطاع النفطي؟ وهل هناك تعويضات تم إجراء تسوية بشأنها بعد أن تم تقرير التعويض عنها من قبل الأمم المتحدة؟»

 

وتابع «هل هناك ديوان مستحقة على العراق لم يتم سدادها وذلك بخلاف ما يتعلق بسداد التعويضات؟ وكم تبلغ كلفة المساعدات التي قدمتها دولة الكويت لإعادة اعمار العراق أو تقديم أي مساعدات والاستثمار فيه بمشاريع من قبل الحكومة عبر أي من الوزارات أو المؤسسات والهيئات أو الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية أو من الهيئة العامة للاستثمار؟»

 

مقالات ذات صلة

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock