د. محمد الحويلة يسأل #وزير_التربية في الحكومة السابقة عن معاناة أهالي منطقة الفنيطيس من عدم وجود مدارس فيها، وما الإجراءات المتخذة لسرعة إنشاء المدارس وهل توجد معوقات أمام ذلك.

وجه النائب د. محمد الحويلة 4 أسئلة بتاريخ 28/12/2021 إلى الوزيرين في الحكومة السابقة، وزير التربية د. علي المضف، ووزيرالدولة لشؤون البلدية وزير الدولة لشؤون الإسكان والتطوير العمراني شايع الشايع ، نصت على ما يلي:

 

سؤال إلى وزير التربية

 

يعاني أهالي منطقة الفنيطيس من عدم وجود مدارس فيها، وصعوبة توصيل أبنائهم إلى المدارس الموزعة على المناطق المجاورة، ولما كانت مسؤولية وزارة التربية الأساسية هي تحديد احتياجات المناطق من مدارس واعتمادها في خطتها، لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

 

1- ما الإجراءات التي اتخذتها وزارة التربية لسرعة إنشاء مدارس في منطقة الفنيطيس وخدمة أهالي المنطقة؟

 

2- كشف بعدد المدارس المزمع إنشاؤها ومراحلها التعليمية، وهل طُلب اعتماد الميزانية المخصصة لها؟

 

3- هل توجد معوقات تحول دون إنشاء المدارس في المنطقة؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فما هي؟

 

3 أسئلة إلى وزير الدولة لشؤون البلدية

 

السؤال الأول

 

للثروة الحيوانية أهمية كبرى في دعم مشروع الأمن الغذائي وتُعد من أهم ركائر الأمن الغذائي في الكويت والتي يجب أن يقابلها تقديم كل الدعم من الحكومة لأصحاب الحلال، ولكن ما يحصل حاليا من معاناة نتيجة ارتفاع أسعار الأعلاف المدعومة، وقلة الأراضي الصالحة للرعي وعدم وجود خطة متكاملة لدعم الأمن الغذائي الحيواني بلابلاد ما يؤثر على الثروة الحيوانية في البلاد، وكذلك عدم إحكام الرقابة على الأعلاف المدعومة ما ترتب عليه وجود كميات كبيرة تباع في السوق السوداء في مناطق العبدلي وكبد والوفرة من خلال حصول العديد من المربين غير المستحقين لتلك الأعلاف ويحول دون الاستفادة من الدعم الذين تقدمه الدولة ويُعد هدرا للمال العام، لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

 

1- هل نظمت الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة الحيوانية حملات على مواقع بيع الأعلاف في السوق السوداء في مناطق العبدلي وكبد والوفرة وأي مناطق أخرى؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى بيان عدد الحملات التي نظمتها الهيئة خلال السنوات الثلاث السابقة وكمية الأعلاف المضبوطة، وهل صادرتها الهيئة وخالفت الباعة؟

 

2- هل رصدت الهيئة مخالفات من دون مصادرة كميات الأعلاف المضبوطة؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى ذكر السبب والإجراءات القانونية التي اتخذت في هذا الشأن؟ وإذا كانت الإجابة النفي، فما الأسباب التي تمنع الهيئة من تنظيم حملات تفتيش؟

 

3- هل توجد آلية لدى الهيئة لمصادرة الأعلاف المدعومة التي تباع في السوق السوداء والتصرف فيها؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى تزويدي بها.

 

4- هل لدى موظفي الهيئة بطاقات ضبطية قضائية؟ مع تزويدي بما يثبت ذلك -إن وجد-، وإذا كانت الإجابة النفي، فما الأسباب التي تمنع ذلك؟

 

5- كم قيمة الميزانية المرصودة لدعم الأعلاف؟ مع تزويدي بجدول تفصيلي يوضح قيمة المبالغ المصروفة من الدعم للسنوات الثلاث الماضية.

 

6- ما الآلية التي تتبعها الهيئة لإحكام الرقابة على الأعلاف المدعومة لوصول الدعم إلى مستحقيه؟ وكم عدد المربين المسجلين لدى الهيئة؟ وهل اكتُشفت حالات وكروت وهمية صرفت لأصحابها أعلافا مدعومة من دون وجه حق؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى ذكر عددهم والإجراءات التي اتُخذت في حقهم.

 

7-ما الإجراءات التي اتخذتها الهيئة لزيادة دعم الأعلاف الأساسية خصوصا الشعير لما يمثله من عنصر أساسي في تغذية الثروة الحيوانية؟ مع تزويدي بجميع المراسلات مع الجهات المختصة في هذا الشأن، وخطتها نحو توفير الأعلاف البديلة وتوافرها على مدار العام بأسعار مناسبة وفتح المراعي أمام أصحاب الحلال.

 

8- ما خطة الهيئة لزيادة منافذ التوزيع والبيع للأعلاف لإنهاء معاناة أصحاب الحلال أثناء قيامهم بصرف الأعلاف؟ وما المنافذ الحالية؟

 

السؤال الثاني

 

يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

 

1- ما خطة الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية لتحقيق الاكتفاء الذاتي المحلي من المنتجات الزراعية والحيوانية والسمكية للسنوات الخمس المقبلة والإجراءات التي اتخذتها لتعزيز المخزون المحلي؟

 

2- ما المشاريع التي تدعمها الهيئة لتحقيق الاكتفاء الذاتي المحلي من المنتجات الزراعية والحيوانية والسمكية؟ وما السياسة التي اتبعها الهيئة في اختيار مشاريعها ودعمها في سبيل تحقيق الاكتفاء الذاتي؟

 

3- كم نسبة تحقيق الاكتفاء الذاتي من المشاريع الزراعية والحيوانية والسمكية المدعومة؟

 

السؤال الثالث

 

تُعد الحدائق العامة المتنفس والمتنزه لأفراد المجتمع حيث يستطيعون قضاء أوقات فراغهم فيها وممارسة هواية المشي وأنواع الأنشطة الرياضية المتوافرة فيها وتسلية أبنائهم بالألعاب المسلية الموجودة فيها. وتفتقر منطقة الفنيطيس للتشجير والحدائق، لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

 

– ما خطة الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية لتشجير وإنشاء حدائق في منطقة الفنيطيس؟ وما الجدول الزمني المحدد لذلك؟ وكم عدد الحدائق التي ستنفذها في المنطقة؟

مقالات ذات صلة

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock